حوار خيال ابراهيم مع عصام شكــري وسمير نوري وجليل شهباز حول الاوضاع السياسية في العراق ولبنان ووضع المرأة في العالم العربي*
الانسحاب السوري من لبنان
خيال ابراهيم: اهلا وسهلا بكما. قالت كونداليسا رايس بان على سوريا ان تنسحب من لبنان وذلك بعد المظاهرات الكبيرة في لبنان والمطالبة بانسحاب القوات السورية منه. ومن ثم جاءت مطالبة بوش ايضا بنفس المطلب. ما هو رأيكم بهذا الاتجاه الامريكي والالحاح حول مسألة انسحاب سوريا من لبنان؟
سمير نوري: مطالبة امريكا بانسحاب سوريا من لبنان هي جزء من السياسة الحربية الامريكية في المنطقة او مايسمى الشرق الاوسط الكبير. هو ايضا جزء من السياسة الامريكية في السيطرة وزعامة العالم وجر المجتمع العالمي وخاصة الاوربي تحت الجناح الامريكي. انه جزء من السيناريوهات التي تقوم بها امريكا بعد سقوط الكتلة الشرقية. الان ايران وسوريا هما جزء من السياسة بالتي تقوم بها امريكا. كل يوم تحاول امريكا ايجاد حجة او مبرر لها لتطبيق مخططها في المنطقة. بما يتصل بموضوع الانسحاب السوري ففي الحقيقة ان سوريا هي دولة مستبدة وشوفينية والناس لا تحب وجود هذه الدولة في المنطقة ولا يرغبون في منهجها القومي العربي وهي تمثل عبئ على كاهل العامل في لبنان وهي جزء من السيناريو الذي مر به لبنان من الحرب الاهلية والجرائم التي ارتكبت هناك. ان سوريا هي جزء من تدهور الوضع في لبنان وان انسحابها هو في صالح الجماهير اللبنانية. هنالك نقمة جماهيرية تظهر من خلال التظاهرات والمطالبة بانسحاب سوريا. ولكني لا اعتقد ان لذلك علاقة مباشرة بما تقوله امريكا. ان لدى الناس نقمة ضد سوريا ويريدون اخراج هذه الدولة من لبنان. ولكن الامريكان يستعملون هذه المظاهرات لممارسة ضغوطاتهم على سوريا لاتمام الطبخة الامريكية من خلال تبرير شن حرب جديدة على سوريا او لبنان او ايران. ان سياسة امريكا معروفة وهي سياسة رجعية وارهابية. انها تجسد ارهاب الدولة الامريكية.
خيال ابراهيم: هل هذه رياح الديمقراطية حقا كما تزعم امريكا؟ لان سوريا كانت قد وعدت باعادة انتشار قواتها الا ان امريكا لا ترضى كما يبدو بالوعود بل بالفعل اي تطالب بالانسحاب فعليا؟.
عصام شكــري: امريكا تطالب سوريا بالانسحاب الشامل لا اعادة الانتشار لان سوريا تقول انها ستعيد انتشار قواتها في البقاع الشرقي والبالغ عددهم 3000 جندي. لبنان الان بؤرة الصراع بين اخر معقل للقومية العربية في المنطقة والتي تمثلها سوريا وبين امريكا. هذا المخطط الامريكي هو جزء من سياسة النظام العالمي الجديد. يجب الا ننسى بانه بعد انهيار السوفييت وبداية تطبيقها لهذا النظام اصبحت امريكا تأتي على الدول الواحدة تلو الاخرى. لقد اطلق جورج بوش في ولايته الاولى تعبير محور الشر والذي ربط فيه العراق وايران وكوريا الشمالية. ما يجري هو جزء من المخطط الامريكي. ان امريكا تستغل النقمة الجماهيرية الكبيرة في لبنان ضد الوجود السوري ونقمة الجماهير من الاستبداد السياسي والامني والعسكري للقوات السورية وجرائمها في لبنان ضد المواطنين اللبنانيين وعسكرتها للمجتمع اللبناني بحجة مقاومة اسرائيل. ان اسرائيل تشترك مع سوريا في خلق هذه البؤرة المتوترة في الشرق الاوسط. ان لاسرائيل ضلع كبير في تخريب الاوضاع في لبنان وفي خلق الازمة. اليوم اسرائيل غير موجودة. ولذلك فان الجماهير تطالب بانسحاب سوريا. المشكلة هي ان امريكا تنظر الى ما يجري في لبنان وتود ان تضع المظاهرات اللبنانية في جيبها. كونداليسا رايس في مقابلة مع احد الوكالات الاعلامية الامريكية قالت انظروا ما فعلته امريكا في الشرق الاوسط لقد جلبت رياح الديمقراطية الى المنطقة وجيرت المظاهرات اللبنانية وكانها رد فعل على العسكريتاريا الامريكية. انا انفي ذلك الادعاء بالكامل واقول ان هذا كذب. الجماهير في لبنان وان نقمت على الاحتلال السوري فانه لا يعني ان الجماهير موالية لامريكا ومخططاتها. انه لمن الخطأ القول ان الجماهير في لبنان تذهب الى الخندق الامريكي. الجماهير تود الحرية ولكن امريكا تود استغلال هذا المطلب لصالحها, بالامكان القول ان سياسة امريكا اليوم هي جزء من النظام العالمي الجديد وامريكا تود القضاء على النظام في سوريا وتعتبر ان لبنان معقل مناسب لادارة الصراع مع سوريا. نقطة اخرى؛ امريكا تود ايضا بهذا التركيز حرف الانظار عن العراق. ان توتير الاوضاع في لبنان والتركيز على سوريا هو جزء من عملية لفت الانتباه الكبير للعالم على معضلة امريكا في العراق عن طريق حرفها الى لبنان.
الاوضاع في العراق والتجاذبات السياسية
خيال ابراهيم: نتحول الى الحديث عن العراق. يقال ان تاخير انعقاد الجمعية الوطنية او البرلمان العراقي قد ادى الى احداث فراغ دستوري لمدة شهر بعد اعلان نتائج الانتخابات. ما هو سبب التاخير والام يؤدي هذا الفراغ؟
سمير نوري: لقد اشرنا من قبل الى موضوع الانتخابات وقلنا ان الانتخابات لا تحل معضلة اساسية وهي معضلة الدولة في العراق. لقد تبين بوضوح ان من الصعب على امريكا او القوى السياسية في العراق حاليا ان تحل هذه المعضلة. ان الانتخابات ايضا لم تستطع حل هذه القضية. ان كلا البرجوازيتين العالمية والمحلية تعيشان حالة ازمة جدية وواقعية بعد الانتخابات. فبدلا من تؤدي الانتخابات الى تخفيف الصراع بين الطوائف والمذهب والقوميات نراها اشتدت. هنالك الصراع القومي العربي الكردي، الشيعي والسني، الصراع بين التيارات الشيعية، فالكتلة الشيعية ( الائتلاف العراقي الموحد) تشهد داخلها صراعات قوية. ليس بامكان هذه الكتل الاتفاق على برنامج لحل هذه المعضلة الاساسية. حتى اذا نجحوا في عقد اجتماعات مايسمى الجمعية الوطنية فان تلك الجمعية ستعيش حالة فوضى وصراعات ستنعكس على صعيد المجتمع ككل وليس داخل هذه الجمعية فقط. والان نشهد الصراعات القوية في كل المنابر من راديو وتلفزيون وفضائيات وصحافة وهي تنعكس بقوة على الناس من قبل الشخصيات السياسية. ان الجماهير كانت تعتقد ان تلك الصراعات ستخف او تزول ولكن الصراعات اليوم تزداد حدة.
خيال ابراهيم: الخلافات كما اوضحتم سابقا ستتفاقم. كيف تنظرون الان الى هذه الخلافات بين الشيعة والقوميين الاكراد والعرب حول ابراهيم الجعفري مثلاً ومعارضة علاوي للمرجعية الشيعية؟
عصام شكــري: هؤلاء وللتذكير هم قوى السيناريو الاسود. هذه هي القوى التي جلبتها امريكا الى العراق من خلف ظهور الجماهير ورغم من ارادتها. قسم منهم تدرب في ايران وهم خريجي مدارس الامن والمخابرات الاسلامية الايرانية كالاحزاب الشيعية. ومنهم من تدرب مع المخابرات الامريكية كجماعة الجلبي وعلاوي واخرين. قسم تدرب ايضا مع الاخيرة في كردستان واقصد القوميين الاكراد. اقصد بهذا ان تلك القوى مفروضة على الجماهير وهي افراز للعملية السياسية التي فرضتها امريكا فرضاً وليست افراز لعملية سياسية طبيعية قام بها المجتمع او رضى عنها المجتمع او وافق عليها الناس. لقد خضع (او اخضع) الناس للشروط الامريكية. ان ماتمخض عن العملية السياسية المقحمة هو جنين مشوه. ولد هذا الجنين الذي حاولوا ان يسبغوا عليه الطابع الديمقراطي مشوهاً. هنالك خلافات حادة جداً بين أياد علاوي الممثل للقوميين العرب الموالين لامريكا وابراهيم الجعفري الذي يمثل الاسلام السياسي الموالي لامريكا. من جهة اخرى فان الجلبي يحاول ان يضع العراقيل امام الجميع فهو يطالب بفيدرالية جنوبية في محاولة للاستحواذ على نفط الجنوب والقوميون الكرد يعارضون ويطرحون بالمقابل طروحات خطرة ورجعية منها (تحديد) هوية مدينة كركوك (قوميا)، ويطالبون بالفيدرالية لكردستان. انهم يسعون الى مخطط قومي تفتيتي وخلط كانتونات في العراق، ذلك خطير جداً على مستقبل جماهير العراق.
الفيدرالية لكردستان؟
خيال ابراهيم: كيف تعلقون على مطالب القوميين الكرد بتحقيق فيدرالية لكردستان؟
سمير نوري: ان الكتلة الكردية او الحزبين القوميين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني قد طرحوا مجموعة من المطالب منها ضم كركوك الى كردستان، ونسبة مئوية معينة من موارد العراق الى كردستان، واحد المناصب الرئيسية كمنصب رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية وغيرها من الشروط. الا ان محور تلك الشروط هو الفيدرالية. الفيدرالية هو تقسيم العراق على اساس قومي. انا انتقد ذلك لانه ذلك مطلب رجعي لانه لا يساعد الناس بل يساعد الحروب القومية، التعصب القومي، وخلق الشروخ بين الناس على اسس قومية، ويدعم التعريف القومي او اعطاء الهوية القومية للبشر. الفيدرالية مطلب رجعي جلبته امريكا وقوى السيناريو الاسود والقوى القومية العربية والكردية الى الميدان. المطلوب من القوى المحبة للحرية مواجهة هذا المطلب. ان تقسيم البشر على اساس قومي لا يخدم اي انسان، اي عامل او اي كادح، اي اغلبية الشعب العراقي. ما معنى اعطاء مجموعة من البشر في بلد معين حقوق اكثر من الاخرين؟ على الناس ان تصوت على قضية الفيدرالية. من حق الشعب العراقي ان يصوت على الفيدرالية. هل يعطون الفيدرالية لكردستان ام لا. هذا حق لكل فرد في العراق. ولكن نحن (في الحزب الشيوعي العمالي اليساري) قد طرحنا قضية انفصال كردستان لاننا ندرك ان الصراع القومي بين القوميين العرب والكرد قد جعل الناس غير قادرين على المعيشة مع بعضهم البعض. لذا كنا قد رفعنا شعار كردستان لحل هذه المعضلة، وللتقليل من الصراعات القومية واعتقد ان ذلك هو الحل الواقعي لحل قضية كردستان وليس الفيدرالية. ان الفيدرالية ستصب مزيدا من الزيت على هذه النار.
خيال ابراهيم: مالفرق بين مطلب الفيدرالية في كردستان والدول الاخرى؟ من المعروف ان هنالك دول تطبق فيها الفيدرالية، فلم لا تريدونها في كردستان؟
عصام شكــري: الفيدرالية
موجودة وليس نظاما مخترعا من قبل القوميين الكرد او الاسلاميين الطائفيين.
الفيدرالية موجودة في المانيا في كندا والهند وغيرها. ولكن باخذ الظرف التاريخي
للعراق في هذه المرحلة فان من يطالب بالفيدرالية في العراق اليوم يود تعميق الهوة
القومية والطائفية والمذهبية من اجل وضع المجتمع على برميل بارود. ان الوضع السياسي
في العراق لا يماثل الوضع السياسي في كندا ولا يشبه الوضع السياسي في المانيا والتي
فيها حكومات محلية تتبع الحكومة المركزية. في العراق توجد مشكلة ( قومية) يثيرها
هؤلاء القوميون والمذهبيون والطائفيون. ان الاتجاه الذي يود هؤلاء اخذ العراق او
المجتمع باتجاهه، سيؤدي من خلال هذه الفيدرالية الى تعميق الهوة القومية وخلق حالة
تهدد بتفكيك النسيج الاجتماعي وتدمير المجتمع ولربما التسبب في حروب. ان هذه القوى
هي عبارة عن مجموعة من الميليشيات وليسوا قوى متمدنة. الدليل على ذلك هو الاقتتال
الدموي بين البرزاني والطالباني والذي ادى الى مقتل الالاف من جماهير كردستان
(في التسعينات). القوميين انفسهم غير متفقين بين بعضهم البعض فكيف الامر اذا رسمت
خنادق بين العرب والكرد والتركمان الخ. من الممكن ان تنفجر الحالة في اي لحظة مؤدية
الى طوفان من الدماء.
وضع المرأة في العالم العربي
خيال ابراهيم: اود التحول الان الى موضوع المرأة. يحتفل في كل مدن العالم بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي وقد اوضح تقرير للاتحاد البرلماني الدولي ان عدد البرلمانيات العربيات قد تضاعف تقريبا خلال الخمس سنوات الماضية. فبينما كانت نسبة النساء المشتركات في البرلمانات 3.5 % فقد زادت الى نسبة 6.5 %. وافاد التقرير ان العدد الاكبر للبرلمانيات يوجد في بعض الدول العربية مثلا تونس والمغرب والاردن بينما تنخفض في دول اخرى الى درجة حادة تصل الى 0 % كما في السعودية. ما رأيكم بهذه النسب؟
عصام شكــري: ارى اي تقدم تحرزه المرأة هو في صالح حركة المرأة. ان دخول النساء الى البرلمانات العربية او خروجها الى ميدان العمل السياسي والنضال السياسي مسألة ايجابية. اما اذا اردنا وضع المسألة في السياق ( التحليل) الماركسي او من خلال وجهة نظرنا لموقعية المرأة المتدنية جداً في الدول العربية فان ذلك الامر هو كنقطة في بحر. ان تطور المرأة في الاردن وتونس والمغرب سببه وجود قوى وحركات علمانية وبعض الحركات التقدمية. اود التأكيد على ان وضع المرأة في مجتمع ما مرتبط بالحركة الشيوعية والحركة الاشتراكية والحركة الراديكالية. والسؤال هو من المسيطر في دول الخليج؟ من المسيطر في السعودية؟ المسيطرون هم الاسلاميون. لذا فاننا نلاحظ الغياب الكامل لليسار في دول الخليج. هنالك قمع ومشايخ رجعيين وهنالك حكم بالحديد والنار. اي شخص ينطق باي كلمة تحررية يرمى في السجن. انظري الى السعودية وحرس " المطاوعة" ( لجان قمعية لارهاب الناس بحجة الخروج عن تعاليم الاسلام) يصولون ويجولون ويضربون النساء اللواتي لا يلبسن حسب القواعد الاسلامية بالسياط او العصي. ان السلطة السعودية تقوم بممارسة شتى انواع الحرية لنفسها وتحرم الجماهير منها. ان وجود الحركة الاشتراكية هو معيار تقدم حركة المرأة في المجتمع بشكل عام. غيابها يؤدي الى تدهور خطير في احوال المرأة.
خيال ابراهيم: شارك 400 شخص في الكويت بمظاهرات سياسية تطالب بمشاركة المرأة في السياسة وتم رفع شعارات منها " حقوق المرأة الان". عارض الاسلاميون بشدة هذه المطالب وخاصة مشاركة المرأة سياسياً. كيف تعلقون على هذا الموضوع؟
سمير نوري: تعيش المرأة حالة مزرية في منطقة الخليج. تصوري في القرن الواحد والعشرين لا يحق للمرأة ان تسير في الشارع دون ولي امرها !. لا يحق لها قيادة السيارة. ليس لديها الحق في التصويت. ليس لديها الحق في الترشيح للانتخابات الصورية التي تجري. ان ذلك لايمكن تحمله. البشر يتطلع الى الحرية، الى التنفس والمشاركة في ادارة المجتمع. ان المرأة تحاول ان تفعل هذا. من المؤكد ان الاعتراضات النسوية وخاصة في يوم 8 اذار يوم المرأة العالمي تساعد وتشجع المرأة على ان تخرج من البيت ومكان العمل وتقول لا للاستبداد. ان من يقمع المرأة هم الاسلاميون. ذلك واضح. ان حركات الاسلام السياسي او الخلافة الاسلامية في المنطقة وشيوخ النفط هم الذين يقمعون المرأة لان مصالحهم تتطلب هذا القمع. انا ارى ان خروج المرأة في الكويت الى الشارع خطوة جيدة ان تقول لا للاستبداد ولا لسلب حرية المرأة وحقوقها.
خيال ابراهيم: السؤال الاخير. الكثير من اللافتات تقول انه لا يوجد في الشريعة الاسلامية ما يتعارض مع حقوق النساء وفي نفس الوقت نلاحظ ان الاسلاميين هم الوحيدون المعارضين لهذه المظاهرات ومشاركة المرأة سياسياً. كيف تنظرون الى هذا التناقض؟
عصام شكــري: الاعتذاريون للاسلام يقولون ان الاسلام هو دين التسامح والتقوى والاحسان وغير ذلك. ولكن الاسلام بنفس الوقت يجلد المرأة ويدفنها حتى رأسها بالرمال وٍيأمر برجمها بالحجارة، وبجلدها بالسياط حتى الموت. يمنحها جزء من ميراث الرجل ويعتبر شهادتها نصف شهادة. كيف ان هذا دين التسامح؟ كيف انه دين المساواة بين المرأة والرجل؟ المرأة في الاسلام ناقصة. ومن الممكن سؤال اي اسلامي حول ذلك. الامر ليس بحاجة الى فلسفة. ان النساء يعتذرن للاسلام لانهن يودن الحرية ويردنها باي ثمن حتى لو اظطررن الى مجاملة هؤلاء المستبدين الموجودين على كراسي السلطة او الكذب خوفاً. ان ذلك اضعف الايمان كما يقال. المرأة تريد حريتها ولا يهمها اذا كان الاسلام متسامح او مستبد. ان ماتراه من استبداد اسلامي هو ما تريد ان تتخلص منه. بهذه المناسبة اود ان اخاطب المرأة الخليجية ؛ المرأة الكويتية والسعودية والعمانية، واقول ان نساء الخليج متحررات. انهن قويات. اشد على ايديهن بهذه المناسبة السعيدة اي 8 آذار وارجو منهن ان ينهضن ويقلن كلمة لا باعلى اصواتهن. ان يشكلن منظماتهن النسوية التحررية. من الممكن ان ويروا ما تعمله المرأة العراقية بهذا الخصوص. وبالامكان زيارة موقعنا على الانترنيت (www.socialismnow,org) ومعرفة مطالب المرأة الراديكالية والاشتراكية في العراق. لا يجب السماح لهؤلاء الحكام المتخلفين المستبدين بالتحكم بحياتهن ورفاههن وحريتهن واذلالهن بهذا الشكل. اشد على ايدي المرأة الكويتية. واقول ان وضعها المتردي اليوم هو بسبب الاسلام السياسي وبسبب السياسة الامريكية المسماة النظام العالمي الجديد والتي انزلت مكانتها الى الحضيض.
حول وضع المرأة في العالم العربي – لقاء مع جليل شهباز
خيال ابراهبم: ما هو رأيك بتضاعف اعضاء البرلمانيات العربيات خلال الخمس سنوات الماضية من نسبة 3.5 % الى 6.5 %.؟ هل لهذه الارقام اي معنى لديكم حول المشاركة السياسية للمرأة في المجتمعات العربية؟
جليل شهباز: على الإطلاق لا تعني زيادة نسبة مشاركة المرأة في الحياة السياسية والبرلمانية بأي حال من الأحوال تحقيق لحرية المرأة ومساواتها بالرجل داخل المجتمع فبهذا الخصوص هناك العديد من الدول الاستبدادية الموجودة تحت مختلف المسميات قد زجوا بالمرأة في الحياة السياسية وكذلك قاموا بزيادة عدد المقاعد البرلمانية المخصصة للنساء ولكنه مع ذلك نرى بأن اضطهاد المرأة داخل مجتمعاتهم والعنف المنزلي بحق النساء والأطفال في تزايد مستمر وهناك أمثلة كثيرة على ذلك مثل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومعظم الأنظمة القومية العربية في المنطقة حيث أنهم يتظاهرون بالدفاع عن المرأة وحقوقها ليحققوا من ورائها أهداف سياسية تتعلق بتعزيز سيطرتهم السياسية وبالتالي استمرار بقائهم في السلطة ومثل هذه السياسة التي تمارسها تلك الأنظمة هي بكل تاكيد تضليل للمجتمع وخداع للجماهير، وغطاء لإخفاء اضطهاد المرأة.. وحتى المساواة الشكلية التي نراها في المجتمعات الغربية وأوضاع المرأة المترتبة عليها، والتي هي بكل تأكيد أفضل بكثير من أوضاع المرأة في دول العالم الثالث، فهي لا زالت بعيدة عن المساواة التامة في البلدان الغربية لأن الحقوق التي تتمتع بها النساء في تلك البلدان قائمة على مساواة شكلية فقط امام القانون ولأن أنظمة القوانين والحقوق المدنية والفردية في البلدان الغربية مستمدة من المصالح العمومية المترتبة على الملكية الخاصة والفوارق الطبقية والاجتماعية ومن سيطرة الرجل داخل المجتمع والعائلة وعلى هذا الأساس فإن مسألة المساواة في ظل مثل هذا الوضع ستبقى بالضرورة مساواة شكلية وليس بوسعها أن تقترب من الحرية الكاملة والمساواة التامة. لأن الحرية الكاملة والمساواة التامة تتطلبان المساواة الأقتصادية والاجتماعية الكاملة بين الرجل والمرأة، أي يجب أن يكون دور المرأة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية مماثلا" بصورة تامة مع دور الرجل.. عندئذ سيكون بوسع النساء أن يتمتعن بالحقوق والحريات على قدر ما يتمتع بها الرجال ولكنه يستحيل تحقيق ذلك في إطار النظام الاجتماعي البرجوازي وسيادة الملكية الخاصة والتفاوت الاقتصادي والاجتماعي.
خيال ابراهيم: هل تزيد المشاركة السياسية للمرأة في البرلمان من حريتها ومساواتها في المجتمع وهل ان زيادة نسبة مشاركة البرلمانيات تعكس اتجاهاً مستمراً؟
جليل شهباز: في الحقيقة إن المشكلة بالنسبة لنا لا تكمن في عدد النساء في البرلمانات العربية ولا في مسار اتجاهها بل إن المشكلة تكمن في دور المرأة وموقعها داخل المجتمعات العربية، فإذا كانت القضية كذلك! فهل إن عدد أو نسبة النساء في برلمان دولة مثل الجمهورية الإسلامية الإيرانية أو أية دولة عربية تعكس بنفس النسبة دور المرأة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في تلك البلدان؟ بكل تأكيد كلا! فمهما كانت نسبة النساء في برلمانات تلك الدول عاليا" فأنها لا تعكس دور المرأة وموقعها داخل المجتمع. ولما كانت القضية بهذه الصورة! فلماذا تتوجه مختلف الأنظمة حاليا" لتوسيع نسبة مشاركة النساء في برلماناتها؟ والجواب هو أنهم مرغمين على ذلك لأن العولمة وثورة الاتصالات والفضائيات قد حطمت كل الحواجز والموانع أمام تسرب الثقافة والتقاليد الإنسانية الأصيلة داخل مختلف شعوب العالم فأصبح الرأي العام العالمي وجماهير النساء من جرائها على دراية كاملة بحجم الاضطهاد والظلم المفروضتين عليهن ثم أن مختلف القوى العلمانية والتقدمية والاشتراكية في العالم يدافعون بكل قوتهم عن حقوق المرأة ومساواتها بالرجل وعلى اساس كل ذلك انبثقت جبهة عالمية قوية تناضل من أجل فضح اضطهاد المرأة أينما وجد. وعلى اثرها تسارع مختلف الأنظمة لتبني مثل تلك التوجهات التضليلية. لذلك فإننا نعتقد بأنه مهما ارتفع نسبة زيادة المرأة في برلماناتهم ومهما تم توسيع مشاركة المرأة في الحياة السياسية ما لم تكن تلك الزيادة انعكاسا" طبيعيا" للمساواة الاقتصادية والاجتماعية فأنها ستبقى في دائرة التضليل السياسي وعملية خداع الجماهير بغية امتصاص الاعتراض والنقمة الجماهيريتين على سياساتهم داخل المجتمع بهدف إدامة بقائهم في السلطة.
خيال ابراهيم: هل من كلمة اخيرة للمرأة؟ ماذا تقولون للمرأة العراقية خصوصا والمرأة العربية عموماً؟
جليل شهباز: قبل أي شيء بودي أن استهل هذه الفرصة لأعبر عن أخلص التهاني باسمي ونيابة" عن الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي لنساء العالم عموما" ونساء العراق خصوصا" بمناسبة يوم المرأة العالمي وبهذه المناسبة العظيمة نذكر جماهير النساء بأن الثامن من آذار هو رمز لقوة حركتهن ونذكرهن أيضا" بأنه عندما تكون كل حركة اجتماعية واعية بأهدافها ومنظمة بشكل جيد فأنها ستستطيع من تغيير موازين القوى لصالحها وستحقق المزيد من المكاسب والإنجازات وهذا هو ما يتصف به الواقع الحالي للحركة النسوية فتحت تاثير قوة هذه الحركة إضطرت حتى أشد الأنظمة الرجعية في العالم كالجمهورية الإسلامية الإيرانية وإمارات الخليج العربي والسعودية بتوسيع مشاركة المرأة في الحياة السياسية وزيادة عدد النساء في برلماناتها ولذلك فإننا في الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي نناشد كل الحركات النسوية وكل الأحزاب والمنظمات السياسية والجماهيرية التقدمية للاصرار على ممارسة مزيد من الضغط على أنظمتهم السياسية بغية تحقيق المزيد من المكاسب لجماهير النساء وللمضي قدما" برفقة القوى الاشتراكية من أجل تحقيق كل اهدافهم الإنسانية.
أما الشق الثاني من سؤالك فإننا نقول للمرأة العربية يجب أن لا تنخدعن ببعض الإجراءات التضليلية التي تنتهجها أنظمة بلدانهن وتشدقهم بتحقيق المساواة والحرية للنساء.. ويجب أن لا يكتفين ببعض المكاسب والانجازات الضيقة التي تحققها نضالهن على صعيد المنطقة وأن لا يتوقفن عن النضال حتى يتم تحقيق المساواة الكاملة بين الرجال والنساء ويتم إزالة كل الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بينهن وبين الرجال. أما المرأة العراقية فإننا نقول لها بأن الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي قد عقد العزم بمواصلة النضال السياسي والكفاح الثوري داخل المجتمع العراقي حتى يتم تحطيم النظام البرجوازي والغاء الملكية الخاصة وبالتالي الغاء كل شكل من أشكال الظلم الاجتماعي وإزالة كل الفوارق الطبقية والاجتماعية داخل المجتمع العراقي. ولذلك فإننا نؤكد بأن مستقبل النساء وقضيتهن الكبرى هي مع إقامة المجتمع الاشتراكي ذلك لأن القوى الاشتراكية والنظام الاشتراكي سوف لا يتمكنان من تحقيق أهدافهم وبرنامجهم الثوري والإنساني من دون إزالة الاستغلال والاضطهاد الاجتماعي والاقتصادي. وعلى هذا الاساس فإننا نناشد نساء العراق ألالتفاف حول حزبنا لتعجيل مسيرة نضالنا نحو الاشتراكية.
-----------------------------------------------------
تم تسجيل هذا الحوار في حلقة يوم 9-3-2005 من برنامج الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي الفضائي الاسبوعي - عالمٌ افضل.