هو رأسمالية الدولة. بمعنى ان الدولة هي الجهاز المسيطر على حركة و مراكمة الرأسمال ويسيطر على وسائل الانتاج. هذه النسخة التي تسمى شيوعية وهي في الحقيقة رأسمالية الدولة هي نفسها التي كانت سائدة في الاتحاد السوفييتي وهي نفسها في الصين وان انهارت على الصعيد الايديولوجي (الماوية انهارت في الصين  منذ السبعينات و انهارت النماذج الاقتصادية والاسس الايديولوجية لها منذ ذلك الحين). اما بالنسبة للاتحاد السوفييتي فان نقدنا واضح وبحوثنا موجودة حول ان هذا الكيان انشأ بعد ثورة اكتوبر الاشتراكية في عام 1917 وفوز البلاشفة بالسلطة السياسية ولكن اغتيال الثورة ان صح التعبير على يد القوميين الروس وتيار ستالين وبالتالي اجهاض الثورة العمالية لاكتوبر في العشرينات ادى الى عدم استكمال تلك الثورة مهمتها الرئيسية وهو التحويل الاشتراكي لنمط الانتاج بمعنى انهاء الملكية الخاصة لوسائل الانتاج وحل الملكية الاجتماعية محله والقضاء على العمل المأجور. الان انهار الاتحاد السوفييتي وطبل الغرب وزمر لهذا الانهيار وعدم صمود رأسمالية الدولة امام رأسمالية السوق الحرة وهلل له باعتبار ذلك انهيار او سقوط للشيوعية. ولكن في حقيقة الامر ما سقط لم تكن الشيوعية وانما نظام رأسمالي ولكنه يقع تحت سيطرة الدولة: رأسمالية دولة او رأسمالية وطنية او غيره من المسميات ولكنه لم يكن الاشتراكية بمعنى سيطرة العمال على وسائل الانتاج وتحريم استغلال البشر. لا نعتبر ما سقط هو الشيوعية ونعتبر ان الشيوعية العمالية  اندحرت مع انهيار ثورة العمال في القرن الماضي. ان ما بقي من هذه النسخ فنحن نرى اتجاهها نحو (رأسمالية) السوق الحرة وان العامل الصيني يدفع ثمن هذا الانتقال غاليا.  ان اكثر العمال استثمارا في العالم هم عمال الصين وعمال امريكا الجنوبية وجنوب وجنوب شرق اسيا الذين لا تتجاوز اجورهم سنتات قليلة وهم ينتجون كل هذا الرفاه الذي ينعم به العالم. لا علاقة لانظمة الصين وكوبا وكوريا الشمالية بالشيوعية وبالاشتراكية. في مناسبة اخرى يمكن ان نتحدث عن الظرف العالمي السياسي لوجود هذه الانظمة واقصد اثر انتهاء الحرب الباردة على اوضاع تلك الانظمة ولكن ذلك على ما اعتقد ليس موضوعنا اليوم.

 

خيال ابراهيم: برنامج عالم افضل هو برنامج الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي. ما لذي يميز هذا البرنامج عن البرامج السياسية الاخرى ومالذي حققه هذا البرنامج للطبقة العاملة او الجماهير عموما ولم تعتقدون ان هذا البرنامج هو على نقيض البرامج الاخرى؟

 

عصام شكـــري: لا يقف على النقيض ولكنه ينتقد النظام الرأسمالي نقد جذري (هدم الاسس النظرية والمادية للنظام الرأسمالي). ان برنامجنا هو نفس المانيفستو او البيان الشيوعي الذي كتبه ماركس وانجلز في العام 1848. انه نفسه من حيث التوجه للقضاء على النظام الرأسمالي. ان برنامج عالم افضل هو برنامج حديث كتبه الرفيق منصور حكمت قبل حوالي 15 سنة حين تم تأسيس الحزب الشيوعي العمالي. ان برنامج عالم افضل يبغي توحيد الطبقة العاملة من اجل انتصار الثورة الاشتراكية، وفي هذا الامر، فان ذلك هو نفس مادعى اليه ماركس و انجلز.  ومن ناحية اختلاف الشيوعيين كفصيل داخل الطبقة العاملة فاننا في برنامجنا نذكر نفس ما يميزنا عن بقية الحركات داخل الطبقة العاملة ( أي نفس ما يذكره البرنامج الشيوعي بصدد تلك الاختلافات ).

 

لاضرب مثلا بسيطاً. ان الطبقة العاملة هي اليوم 5 مليارات من البشر بينما البرجوازية هم بضعة الاف مع جيوشهم وقواهم القمعية الذين يحكمون بالحديد والدم. البشرية اليوم هي كلها تقريبا طبقة عاملة وهذا ما يميزنا تاريخيا عن زمن ماركس. ماركس تحدث ( عن الاشتراكية ) في اتون الثورة الصناعية حيث كانت الرأسمالية منتصرة عموما في بعض دول اوربا الغربية وانكلترا فقط بينما كانت بقية الاقطار ما تزال تنتقل تدريجيا من النظام الاقطاعي ومن اقتصادات متخلفة ( ومن ظمنها المانيا -ملاحظة  على النص المكتوب). ولكن اليوم استكمل التحول بالكامل الى النظام الرأسمالي. البرجوازية اصبحت اليوم في كل مكان: فيما يسمى سابقا ب“مجاهل افريقيا“، في استراليا، في الدول الناطقة بالعربية: انتصرت البرجوازية في كل مكان. والطبقة العاملة اليوم تستغل في كل مكان. لذا نرى ان مصداقية برنامجنا هو اليوم اكثر بكثير من مصداقية المانيفستو الشيوعي نفسه لانه يمتلك الارضية المادية وهو ما يطلق عليه ماركس قوى الانتاج (الطبقة العاملة و مجمل البنى المادية للانتاج). القوى الانتاجية اليوم في حالة تطور لم يسبق لها أي مثيل. الطبقة العاملة هي التي تنتج اليوم كل هذه الخيرات من صناعة السيارات وتكنلوجيا الاتصالات وكل وسائل الرفاه وكل ما نراه اليوم من منتجات هو من انتاج الطبقة العاملة.  أليس الاجدر بالعامل وهو المنتج لهذا الرفاه ان يسيطر على عملية الانتاج ويوزعه حسب حاجة البشرية؟ ام تظل الحالة على ما هي عليه؟!: الرأسمالي يحجز هذه الثروة ويلقي الملايين من البشر في اتون الجوع والحاجة ( البطالة ) او يرمي القمح والرز ( فائض الانتاج) في البحر لكي يحافظ على سعر تلك المنتجات في السوق العالمي ادامة لارباحه، بينما الناس تتضور جوعا؟!. الى متى الفوضى في الانتاج؟ الى متى الحروب والتقاتل ( بين الرأسماليين ) على امتلاك قطع الارض والنفط وعلى شتى الاسباب التي يدفع ثمنها الباهض العمال وابناءهم من دماءهم وحياتهم.  اذا ارى ان برنامج عالم افضل هو برنامج للطبقة العاملة من اجل التحرر من الرأسمالية ومن اجل الثورة الاشتراكية ومن اجل تعبئة قواهم. ان اهم نقطة برأيي في البرنامج هي توحيد الطبقة العاملة من اجل انتصار الثورة الاشتراكية.

 

خيال ابراهيم: في برنامج عالم افضل هنالك شرح مطول عن النظام الرأسمالي. كيف تشرح ما تعنيه الرأسمالية وكيف تصفون الرأسمالية بانها نظام للعبودية وكيف يمكن لهم السيطرة الكاملة على الطبقة العاملة.

 

عصام شكـــري: كانت العبودية سائدة في ازمان سابقة. البشرية مرت بفترات يستعبد الانسان فيها الانسان ( بشكل سافر ) ويقول هذا عبدي. كان العبيد يباعون ويشترون من قبل الاسياد. ظل ذلك النظام مطبقا في فترات لاحقة والاقطاع لم يقض على نظام العبودية وانما قام عليه. عندما اتت الطبقة البرجوازية وانتصرت، اعلنت انها ستحرر البشر ورفعت (الثورة الفرنسية) شعار حرية واخاء ومساواة: الحرية بمعنى المواطنة او المساواة ( الحرية بالمفهوم البرجوازي أي الحرية من علاقات الملكية الاقطاعية أي المنافسة الحرة - ملاحظة على النص المكتوب).

 

ولكن في حقيقة الامر فان النظام الرأسمالي الذي حققته البرجوازية هو نظام العمل المأجور: الرأسمالي يمتلك الرأسمال ويبدأ باستثمار البشر، مئات او الاف او ملايين من العمال كما في شركات عملاقة في امريكا الشمالية مثلا. انا اقصد ان الرأسمالية نشأت مع الصناعة الكبيرة و تحولت من المانفيكتورة او المعمل الصغير (30-50 عامل)  الى معامل ضخمة جدا تظم الاف العمال. نمط الانتاج والتسويق واكتشاف امريكا في القرن 16... كل ذلك فتح المجال للبرجوازية بان تطور قواها وتغزو العالم وترسخ النظام الرأسمالي في كل مكان. لم نقول هنالك عبودية في النظام الرأسمالي؟ لان العامل هو عبد للاجرة. العامل يخرج يوميا من اجل الاجرة: ليس من اجل المجتمع ولا سد الحاجات الاجتماعية او تطوير الحياة او السعي لتطوير وسائل ادامتها ولا من اجل الرفاه الاجتماعي وانما السعي للاجرة لكي يعيش يوما اخر. والرأسمالي هو من يملك الاجرة وبيديه يستطيع ان يمنحها او يحجبها عن العامل. ان وسائل حياة العامل وديمومته ليوم اخر هي في يد انسان اخر أي الرأسمالي. الرأسمالي لا يحسب حساب الا لارباحه: يكدسها في البنوك او يعيد انتاجها كرأسمال من جديد. لذا فهو ( النظام الرأسمالي ) ليس نظام حرية بل نظام عبودية جديد ( مستتر )  للبشر يجب ازالته وعلى البشرية السعي للتحرر منه .

 

خيال ابراهيم: احب ان اتحدث عن دور المرأة. فالمرأة لا تحسب  من الطبقة العاملة في النظام الرأسمالي بالرغم من انها تعمل لساعات طويلة ودون اجرة. وكذلك الشاب والطالب لا يعتبرون عمال. كيف يمكن لبرنامج الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي ان يمس حياة هؤلاء؟.

 

عصام شكــري: المرأة جزء من الطبقة العاملة. المرأة الان تعمل. الرأسمالية تطلب المرأة. لماذا؟! لان المرأة رخيصة الاجر كعامل. وهي اليوم تناضل من اجل رفع اجورها ومساواة اجورها مع الرجل حتى في اكثر الانظمة تطوراً. وفي الدول التي يسيطر عليها الاسلام فان المرأة مظلومة عشرات المرات اكثر من المرأة في الغرب. لذا فان برنامجنا عالم افضل يخصص اجزاء واسعة للحديث عن العائلة وعن العلاقات الاجتماعية وعن مساواة المرأة بالرجل وتحررها الاجتماعي وايضا عن الشباب وحريته الخ.

 

خيال ابراهيم: نشكرك. ونكمل الحوار في الحلقات المقبلة.

 

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

* تلفزيون سيكولار تلفزيون الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي يبث برامجه يوميا لمدة ساعة بين الثالثة والرابعة بعد الظهر بتوقيت بغداد ويعاد في اليوم التالي في الساعة السادسة صباحا. يبث البرنامج على قمر هوت بيرد فضائية كانال جديد. يمكن الاطلاع على البرامج المبثة سابقا من خلال زيارة موقع الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي في الانترنيت

www.socialismnow.org  والنقر على رمز التلفزيون في الجزء العلوي الايسر من الصفحة العربية.