لقاء تلفزيون سيكولار مع عبد الحكيم حسن فنجان ( ابو اثير ) سكرتير لجنة الناصرية للحزب الشيوعي العمالي اليســـاري العراقي
أجرت اللقاء خيال ابراهيم
خيال ابراهيم: هل من الممكن التحدث عن احداث الاول من ايار وكيف تم الغاء المظاهرة العمالية المتوجهة الى الناصرية؟
ابو اثير: يوم الجمعة عندما كان عمال القلعة والشطرة يهمون يالتوجه
لمدينة الناصرية ، تم احتجاز الباص الذي يحمل 35 عاملا، علما ان الباص كان يحمل
شعارات عمالية وانسانية منها ”ياعمال العالم اتحدوا
ويهزج العمال باهازيج عمالية. ولكن بعد احتجاز السيارة طلب منهم التوجه الى مركز
استخبارات شرطة الناصرية وتم اخذ هوياتهم وتلفوناتهم المحمولة. وبعد "تدقيق"
الهويات احتجز منهم 9 اشخاص بحجة مشاركتهم بالاحداث الاخيرة مما جعل الاخرين يحتجون
على هذا التصرف ويطالبون باطلاق سراح رفاقهم المحتجزين. عند ذاك غادر المسؤول عن
التجمع واتصل بالمتجمعين في ساحة الاحتفال في الناصرية وطلب منهم التوجه الى مركز
شرطة الاستخبارات في الناصرية لغرض الاحتجاج والاعتصام امام مركز الاستخبارات. لقد
جعل هذا الامر الناس يندفعون اكثر و يتجمعون امام مركز الاستخبارات وليس في ساحة
الاحتفالات. وتم الايضاح للناس بان السلطة تمنع العمال من الاحتفال بهذا اليوم وهو
يوم العمال العالمي ولكي يشعر الجماهير بقيمة هذا اليوم العالمي.
خيال ابراهيم: اصدر الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي بيانا بهذه المناسبة. هل استطعتم ان توضحوا للناس ولاهالي المعتقلين ما جرى وكيف تم افشال التظاهرة العمالية من قبل سلطة المالكي؟
ابو اثير: تم توزيع بيان الحزب بهذه المناسبة بين الاوساط العالمية والاوساط الجماهيرية في مدينة الناصرية والسماوة والبصرة والشطرة والقلعة وعبرت الجماهير عن مساندتها لحركة العمال ورفضها لتصرفات سلطة المالكي المتسلطة على الشعب والتي تدعي بانها تمثل الديمقراطية وهي لا تمثل اي ديمقراطية. اين الديمقراطية في منع الاحتفال؟ اين الديمقراطية في منع اقامة التجمع للعمال واعتقال العمال العزل؟ اين الديمقراطية في منع تظاهرة بيوم العمال العالمي؟ اين الديمقراطية واي عامل في العراق او في العالم يحاول ان يحتفل بيوم العمال العالمي يتم احتجازه من قبل السلطة الحاكمة؟ لقد جعل ذلك النشاط الجماهير العمالية تقف معنا وتساندنا.
خيال ابراهيم: هل من الممكن ان تتحدثوا عن المجالس العمالية في الجنوب كالناصرية وبقية المدن؟ وهل هي ناشطة الان ؟ ام ان الوضع الامني قد اثر على فعالياتها؟
ابو اثير: هناك عدة مجالس عمالية في الجنوب منها مجلس عمال الخدمات الصحية في الناصرية ومجلس عمال سمنت السماوه وهي نشطة على طول الخط، ولكن الاوضاع الامنية المتدهورة الاخيرة قد اجبرتها على التقليل من نشاطها وفي ان يكون عمل العمال متناسق وان يستمر نشاطهم من اجل تمثيل مصالحهم ومطالبهم العملية. لقد اتصل بمجالسنا عمال ذوي المهن الحرة في الوقت الحاضر لغرض الانظمام الى مجالسنا. كذلك اتصل بنا مجموعة من العمال التابعين لحركة الديمقراطيين وطلبوا الانظمام الى المجالس العمالية التي لها دور فعال في الدفاع عن مصالح العمال وبث الوعي الثوري بينهم. كذلك لدينا مجالس عمال في حي الاسكان الصناعي ومجلس عمال التنظيف في الشطرة ومجلس عمال طابوق الرفاعي.
خيال ابراهيم: ورد لتلفزيون سيكولار تي في ان مجموعة جديدة من العمال قد انظموا الى الحزب. هل لك ان تتحدث عن الحزب في الجنوب ودوره ؟
ابو اثير: نعم لقد انظمت مجموعة جديدة من الرفاق للحزب؛ مجموعة من السماوة ومجموعة من البصرة ومجموعة جديدة من قضاء الرفاعي. كل هذا يجئ نتيجة تدخل الحزب في حياة الجماهير وقد جعله ذلك يتبوأ مسؤولية ومكانة كبيرة. ان اعضاء الحزب الحاليين لهم دور فعال في التدخل في حياة الجماهير وفي الدفاع عن مطالبهم. انه الحزب الوحيد الذي يرفع اكثر المطالب العمالية والجماهيرية راديكالية وجرأة.
خيال ابراهيم: كيف يسمع الناس عن الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي وهل تصل جرائده الى ايدي الناس والكادحين والنساء في العراق؟
ابو اثير: يتم نشر صحف وادبيات الحزب بين ايدي العمال والكادحين والنساء باستمرار. لقد كان لنا لقاء مع مجموعة من النساء بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي صادف يوم الاول من أيار وابدوا اعجابهم بالشعارات التي رفعها الحزب وقالوا بصوت واضح وجلي ان حزبكم هو الحزب الوحيد الذي يهتم بالنساء ويرفع من مطلب المساواة الكاملة للمرأة بالرجل ويهاجم اعداء المرأة من قوى الاسلام السياسي والعشائريين والرجعيين ويدافع عن المرأة وحقوقها ومساواتها في العراق. لقد رفع الحزب عدة شعارات ولافتات في يوم المرأة العالمي ويوم العمال العالمي كما تم لصق البوسترات في كل مكان وتلك اللافتات تطالب بحقوق ومساواة المرأة الكاملة مع الرجل ويقف ضد الحجاب الاجباري المفروض من قبل الاسلاميين على النساء بالاضافة الى البوستر الذي تم لصقه في العديد من المناطق في الناصرية ومدن اخرى. اما بالنسبة للعمال فقد تم نشر اللافتات التي تطالب بالجمهورية الاشتراكية وبان قوة الطبقة العاملة في تنظيمها وغيرها من الشعارات. ان حركتنا الدؤوبة تبغي تفعيل حركة جماهيرية وقيادتها نحو اهدافها التحررية والمساواتية لكل الجماهير العمالية والنساء والمحرومين.
خيال ابراهيم: هل من الممكن التحدث عن تجربتكم مع القتال بين ميليشيات مقتدى الصدر وحكومة المالكي وكيف هي الاوضاع السائدة الان؟
ابو اثير: ان القتال بين ميليشيات مقتدى الصدر وحكومة المالكي قد ادت الى قتل وجرح العديد من الابرياء منهم النساء والاطفال ودمرت المنازل والاسواق واوقفت الحركة العامة وان الاوضاع غير مستقرة والناس في حالة استياء وتخوف من تجدد الاشتباكات بين قوات مقتدى الصدر وميليشيات المالكي. ان الوضع قد رجع كما كان في السابق ولكن على الاقل في السابق كنا نعرف من هو العدو ومن هو الصديق. اما اليوم فنحن لا نعرف من العدو ومن الصديق هل هي ميليشيات الصدر ام المالكي؟ هل هذه حكومة ام ميليشيات؟ كلا الطرفان ينهشان في اجساد الجماهير ويمزقانها من اجل تحقيق مصالحهما وكل منهما له اجندته الخاصة. نحن الحزب والقوة الوحيدة في المجتمع الذي يرفع هذا الموضوع ويخبر الجماهير بكل وضوح عن تلك القوى المتصارعة كونها قوى اسلامية رجعية ليس في جعبتها شئ للجماهير. ان مطلب خروج القوات الامريكية والمحتلة التي يرفعها الصدر يجب ان يتم من خلال الاحتجاجات وليس من خلال تحويل حياة الجماهير واماكن سكنهم ومدارسهم وشوارعهم الى متاريس للقتال والقصف وقتل الابرياء والاطفال وكذلك الامر بالنسبة لميليشيات المالكي وحكومته التي لم توفر اي هدف وقامت بانتهاك حرمة المناطق السكنية وقتل من جراء القتال العديد من المواطنين كما بينت. ان الجماهير ممتعضة من تلك القوتين وتريد ازاحتهما والعيش بامان وطمأنينة.
خيال ابراهيم: الاوضاع يبدو انها اسوأ من الايام الاولى للاحتلال. هل من الممكن اعطاء نبذة عن وضع الجماهير المعيشي والوضع الامني والسياسي في الناصرية؟
ابو اثير: الاوضاع المعيشية للجماهير سيئة جدا. بحيث ان الحصة التموينية لا توزع بصورة صحيحة وهي ليست كافية. فهناك نقص كبير في المواد التموينية وتاخرها نتيجة الاوضاع الامنية غير المستقرة. الحصة التموينية تتاخر من بداية الشهر الى نهايته. اما الخدمات من كهرباء وماء وخدمات صحية فحدث ولا حرج. والوضع باختصار في فوضى عارمة فلا تعرف الجماهير اين تتوجه ومن اين تبدأ. ان الجماهير لا تعرف من هو صاحب السلطة وممن يطالبون بمطالبهم؟. ان انتشار القوى الاسلامية والطائفية والرجعية قد جعل اوضاع الناس في خطر. ان الجماهير تطالب بحل الميليشيات الاسلامية – القومية وتحديد الهوية الانسانية بدلا من الهويات الدينية والطائفية والقومية والعشائرية. ان الجماهير تطالب بالتمدن والرفاه والسلام. ان مستلزمات الرفاه موجودة في المجتمع ولكن قوى البرجوازية المتسلطة على الجماهير من القوات الامريكية التي جلبت تلك الميليشيات الاسلامية الرجعية وسلطتها علينا. ان مافعله المالكي في جماهير البصرة من خلال تاجيج الصراعات بين المواطنين جزء لا يتجزأ من برنامج الطبقة البرجوازية وادواتها القمعية وبديلها للجماهير حيث كل ما استطاع فعله هو قتل الناس لبعضهم البعض. ان اخراج القوات الامريكية ونزع سلاح الميليشيات بامكانه ان يكون بديل جيد لاحلال السلام والوضع الطبيعي في المجتمع.
خيال ابراهيم: ماهو دور الشيوعية العمالية وكيف يمكن تقوية الحزب او حركة الشيوعية العمالية في الجنوب؟
ابو اثير: لقد دخلت الشيوعية العمالية الى الجنوب عن طريق اتحاد العاطلين عن العمل ابان سقوط النظام السابق. وكانت مطالب الاتحاد هو خروج قوات الاحتلال الامريكي وضمان البطالة للعاطلين عن العمل. ان تقوية حركة الشيوعية العمالية يأتي نتيجة مطالبة الحزب الدائمة كقوة سياسية بالرفاه والتمدن والمساواة والحرية للجماهير. ان الجماهير تعرف بان الحزب يطالب بتحقيق اكثر المطالب انسانية لها وان تنظيم صفوف العمال والكادحين والنساء حول الحزب سيتم من خلال تعبئتها حول مطالبها وقيادة حركة متدخلة في المجتمع. اما بالنسبة للحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي فان اعتباره بين اوساط الجماهير يأتي نتيجة تدخله المباشر في حياة الجماهير و دفاعه عن حريات ومصالح الجماهير وخاصة العمال، ودفاعه عن حرية ومساواة المرأة، وكذلك المجالس العمالية التي كان للحزب دور في انشاءها وتقويتها وابراز مطالبها ودعمها بكل قوة. ان وجود الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي بين الجماهير في الجنوب وتنظيمه للعمال والكادحين والشباب وقيادته للاعتراضات العمالية كفيل بتشكيل حركة اعتراضية تحررية وانسانية قوية تستيطع انتشال المجتمع من الكارثة التي وضعته بها قوى البرجوازية بكل اطيافها: امريكا والغرب وحلفاءه من جهة والقوى والميليشيات والمجاميع الاسلامية والقومية من جهة اخرى.
خيال ابراهيم: شكرا جزيلا على اجوبتك ونتمنى لكم النجاح في نضالكم من اجل الاشتراكية.