حول النداء الموجه "الى القوى والأحزاب الماركسية في الوطن العربي" من قبل ”جمع من الماركسيين العرب في باريس“

السمات المشتركة للشيوعية التقليدية واليســـار في العالم العربي

 ألجزء الثاني

 

عصام شكــري

 

السمة الثالثة: الاساس الطبقي لمعاداة الامبريالية

 

يقول النداء:

 

"كما وقف الملتقون عند الواقع المرير لتراجع دور العديد من القوى الماركسية والشيوعية حتى أصبح العديد منها هامشيا يعاني أزمات معقدة جراء حملات القمع المديدة، كما أن عديد منها اختار التكيف نتيجة أخطاء في التصور والممارسة, وقد ارتد بعضها أو أعضاء منها إلى مواقع ليبرالية وقبل التكيف مع العولمة الرأسمالية بدعوى أنها حاملة لمشروع "الحرية والديموقراطية والرفاه"، وأنها طرف حاسم في الدفاع عن "الاصلاح الديموقراطي" في الأقطار العربية, إن هذه الأطراف تجسد- بموقفها هذا الذي يفصل المسالة الديموقراطية عن المسالة الوطنية- موقف الموالاة للامبريالية, مما يترتب عنه انحسار دور اليسار وضياع الرؤى المبدئية التي تحكمه والمعبرة عن دوره التحرري والتقدمي الريادي الساعي لمواجهة الامبريالية، من أجل تأسيس عالم بديل يعبر عن مصالح الطبقة العاملة والشعوب ويقوم على التحرر الوطني والتكافؤ وحرية تقرير المصير وضمان حق الاختلاف والتعدد والعدالة والمساواة الاجتماعية, والديموقراطية. ( خطوط التشديد لي)

 

يمكننا من خلال المقطع السابق كشف المحتوى الايديولوجي والسياسي المشوه للماركسية من قبل حركات الشيوعية التقليدية واليسار المعادي للامبريالية وذلك بكشف الجذر الطبقي لذلك الموقف؛ علاقة المحتوى السياسي برأس المال "الوطني" او غير التابع للامبريالية، والذي تعده تلك الحركات ركيزة تسند لها كامل بنيانها الفوقي (السياسة، الفكر، الايدولوجيا). تلك المفاهيم تستند الى المصالح الاقتصادية الطبقية لفئة من البرجوازية أي البرجوازية ”الوطنية" او غير التابعة للامبريالية والتي كانت، في فترة الحرب الباردة تناضل ضد البرجوازية التابعة للامبريالية. ان منشأ ادعاء تلك الحركات اليسارية التقليدية بالماركسية هو محاولتها الاستفادة من نظرية ماركس لخدمة اهدافها كطبقة برجوازية ناهضة وتشويهها. انها تحول الماركسية الى نظرية في تطوير الرأسمالية؛ بمعنى فهم الماركسية، على انها "تنمية الرأسمال الوطني" او "تحرير الاقتصاد من الهيمنة الامبريالية".

 

اساس هذا التشويه للماركسية يعود الى محاولة فهم الرأسمال لا على اساس كونه نظام انتاج لفائض القيمة والتي تقوم على استغلال البرجوازية للطبقة العاملة بل على اساس كونه رأسمال ذو اشكال محددة ثابتة أي رأسمال بشكل سلعة او نقد او وسائل انتاج (ومن هنا فهم تلك التيارات "لمعاداة الامبريالية" على اساس الامتناع عن استيراد السلع الامبريالية و "مقاطعة" البضائع الاجنبية" او الامتناع عن الاستدانة او الاقتراض من البنوك الامبريالية للحفاظ على "نقاء" النقد او السلع ”الوطنية“ من الرأسمال الامبريالي "الدخيل“. هذا الفهم البرجوازي للرأسمالية هو اكبر تشويه مقصود لرأس المال لماركس. ان الرأسمال بحسب تلك التيارات يتحدد في اشكاله او تعبيراته لا في محتواه أي ليس كنظام اساسه المواجهة بين رأس المال والعمل المأجور ويقوم على اساس فائض القيمة. ان فائض القيمة لا توفرها أي من الاشكال السابقة للرأسمال بل يوفرها فقط استغلال الرأسمالي للعامل.

 

ومن جانب اخر فان نظرة الشيوعية واليسار التقليدي تقوم على خطأ اخر في فهم الامبريالية (كما وضحها لينين). فالامبريالية حسب تلك الحركات ليست ”اعلى مراحل الرأسمالية“ كما يراها لينين بماركسية دقيقة ، أي ليست نظام انتاجي رأسمالي في اعلى مرحلة وطور له بل على اساس كونها كيان خارجي يغزو الحدود القومية من خارجها. ان تلك النظرة تعتمد على الفكرة المشوهة الاولى عن الرأسمالية وهي ان الرأسمالية تساوي الرأسمال السلعي، لا كنظام قائم على الاستغلال كما تم ذكره. وبالتالي فان الاحتفاظ برأس المال داخل الحدود الوطنية لن يغير من مجمل نظام الانتاج الرأسمالي كنظام رأسمالي في مرحلة الامبريالية.

 

الامبريالية هي نظام انتاجي رأسمالي تسود فيه علاقات التبعية لا السلعية او الشكلية لرأس المال بل علاقات انتاج امبريالية تفترض وجود دول امبريالية ودول تابعة. ان الاساس هو تبعية نظام لا اجزاءه او افراده (تبعية افراد رأسماليين). انها تبعية قوانين حركة "كامل الرأسمال الاجتماعي“ الى قوانين حركة الرأسمال الامبريالي". منصور حكمت، اسطورة البرجوازية الوطنية والتقدمية، 1979.

 

ان مغزى تشويه البرجوازية غير التابعة، للماركسية واضح. فهو يهدف الى تجيير النظرية الماركسية من اجل خدمة المصالح الطبقية للبرجوازية "الوطنية" الناهضة ضد

البرجوازية التابعة للامبريالية (او البرجوازية التابعة والمتحالفة مع الإقطاع)، في فترة ازدهار نموذج رأسمالية الدولة في الاتحاد السوفييتي. في تلك الفترة وبظل وجود بديلين برجوازيين متصارعين فان بديل البرجوازية ”الوطنية“ كان يكتسب ابعاداً اجتماعية تقدمية من خلال اضطراره، ولاكتساب القوة والدعم من اوسع الجماهير الشعبية والعمالية والفلاحين الفقراء والكادحين والنساء والشبيبة، الى تبني مطالبهم ورفع شعارات المساواة والعدالة والقضاء على البطالة وتحرير المرأة من الشريعة الاسلامية ووعدها بدفع اجورها كعاملة في مشاريع تلك البرجوازية التصنيعية. وفي حين كانت البرجوازية الموالية او التابعة للامبريالية (العميلة للاستعمار كما يقال) مستبدة، متخلفة ومتحالفة مع الرجعية الدينية وقوى الاقطاع واعتمدت على افقار الجماهير واهمالها الى التنمية وتركيزها على الزرعة والخدمات، فان مشروع البرجوازية التابعة كان يمثل نقيضاً تقدمياً و ديمقراطياً للبرجوازية التابعة.

 

 واليوم فان البرجوازية غير التابعة او "الوطنية" قد فقدت تقدميتها. فسقوط نموذج رأسمالية الدولة وانتصار قوى رأسمالية السوق قد اخرج العديد من تلك القوى من مواقعها السياسية "الراديكالية" السابقة وتحولت الى الدفاع. ان ذلك يفسر اليوم، الى حد معين، ظواهر تبدو في ظاهرها متناقض وغير قابل للتفسير ولكن تتبع الاساس لها يوضح اسبابها ودوافعها؛ ظاهرة مثل تحالف شافيز اليساري مع احمدي نجاد "جلاد الشيوعيين والتحررين" في ايران ضد عدوتهما المشتركة الامبريالية ويوضح بدرجة اخرى سبب رفع الحزب الشيوعي اللبناني لصور ”السيد“ في التظاهرات وغيرها من المواقف الرجعية الجديدة لتلك القوى.

 

ان حركات معاداة الامبريالية اليوم قد فقدت سمتها التحررية والتقدمية رغم استمرار خطابها الموحي بالراديكالية من خلال تكرار عبارات الجماهير والفئات الشعبية ومعاداة الامبريالية. لقد اختارت تلك القوى اليوم التحالف مع اكثر القوى السياسية رجعية؛ الاسلام السياسي وبحجة وقوف الاخير ضد الامبريالية وبانه "مقاومة" للمشاريع الامبريالية في المنطقة.

 

ولكن كون تلك الطبقة امتلكت مشاريع واوهام حول الديمقراطية (وهذا موضوع اخر) الا ان المثير للاهتمام هو ان تجارب البرجوازيات "الوطنية" قد كشفت المعاني الحقيقية لتلك التبجحات حول الديمقراطية البرجوازية. والواقع ان التحرر من الامبريالية والبرجوازية التابعة لها والبدء بتطوير الرأسمالية قد اثمر عن افراز اشكال من الدكتاتورية والاستبداد والقمع العسكريتاري اكثر فظاظة بكثير مما اعتقدوا انه استبداد. وضحت تجارب تلك البرجوازيات عن استغلال ابشع وافظع للعمال وانتهاكات واسعة لحقوقهم واجبارهم على العمل لساعات طويلة و باجور ضئيلة من اجل "تنمية الصناعة الوطنية" وممارسة القمع السافر بحقهم ومنعهم من التجمع وتشكيل النقابات والمجالس والاضراب والتظاهر والاعتصامات بل وممارسة التعذيب الجسدي والنفسي والاعتقال والتصفية وتحت مرأى ومسمع المجتمع. اصبح العمال بظل انظمة حكم البرجوازية "الوطنية و التقدمية" مجردين تماما من اية حقوق وباتت نقاباتهم الصفراء اوكار تجسسية ضدهم. قامت بعض تلك الانظمة المعادية للامبريالية باصدار قرارات "ديمقراطية" بــ”تحويل العمال الى موظفين" ونزعت عنهم بمرسوم جمهوري صفتهم الطبقية لتحولهم الى موظفين مطيعين *.

 

ان ذلك يوضح الوهم الديمقراطي لتيارات الشيوعية القومية واليسار المعادي للامبريالية فيما يخص علاقة رأسمالية الدولة او ما يسمونه "الاقتصاد الوطني" المعادي للامبريالية بالديمقراطية. فالديمقراطية بنظرهم هي الشكل الوحيد المناسب للنظام الرأسمالي المتطور بينما الدكتاتورية هي دائما سمة البرجوازية التابعة للامبريالية او ”غير الوطنية“. ان هذا التصوير البرجوازي يهدف الى القول بان برجوازية الرأسمال الامبريالي الدكتاتورية تهدف الى حرمان البرجوازية "الوطنية" من الموارد التي تؤهلها للتنافس "الديمقراطي" مع الاولى. ان رؤية البرجوازية للديمقراطية هي رؤية لا تعتمد على معيار "الحرية" الانسانية او على قيم المساواة بل من منظور مصالح طبقتها. جوهر الفكر البرجوازي هذا يكمن في ان تلك القوى التي تدعي الشيوعية واليسارية لا تنظر الى الرأسمالية من موقع العامل بل من موقع الرأسمالي. ان تشويه الماركسية من قبل اليسار والشيوعية التقليدية يقدم اكبر خدمة للطبقة البرجوازية. "... ان تفسير الماركسية من وجهة النظر البرجوازية كانت ولا تزال إحدى الحراب المؤثرة لمفكري الامبريالية العالمية" – منصور حكمت – اسطورة ”البرجوازية الوطنية والتقدمية“ – 1979  - من موقع منصور حكمت باللغة العربية على شبكة الانترنيت .

 

السمة الرابعة: التخندق مع الاسلام السياسي المعادي لامريكا

 

 يقول النداء:

"وفي حين أبدت بعض تيارات الاسلام السياسي مقاومة ايجابية للاحتلال، فان أطرافا أخرى باتت فرس الرهان لتكريس المشاريع الامبريالية (مشروع الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا أو مشروع الشرق الأوسط الجديد) بدعوى أنها قوى "سياسية معتدلة". وبهذا أصبحت القوى المتنفذة في الوطن العربي متكونة من النظم الرجعية التابعة والاستبدادية والحركة الأصولية وبعض الأطراف والأحزاب الليبرالية, وهي قوى مندمجة أو قابلة للاندماج في النمط الرأسمالي العالمي، ومتحالفة أو ساعية للتحالف الاستراتيجي مع القوى الامبريالية، وبالتالي لا تحمل للوطن سوى التبعية والتخلف والنهب والافقار وتعزيز التجزئة والتفكك الطائفي. الأمر الذي يفرض البحث عن بديل حقيقي يعبر عن مصالح العمال  والفلاحين الفقراء،والطبقات والفئات الشعبية. ويحمل مشروعها الهادف الى التحرر والاستقلال والتطور الاقتصادي والمجتمعي , بديل وطني ديموقراطي شعبي يعطي الأمل بالمستقبل, ويعزز من دور الحراك المجتمعي , دور النقابات والمنظمات المدنية المستقلة، وكل أطراف النضال الشعبي. ويهئ لتأسيس القوى القادرة على هزم المشروع الامبريالي الأمريكي بالخصوص والمشروع الرأسمالي عموما, والتصدي لكل بدائله. وينجز تغييراً حقيقياً بات متأكدا.  ”. (خطوط الشديد لي)

 

ان كل ما ورد في المقطع السابق من النداء يؤكد المحتوى الطبقي السابق ذكره لتيارات معاداة الامبريالية. 

 

ان موقف اليسار التقليدي من الاسلام السياسي يعتمد هو الاخر على تشويه الماركسية. فعن طريقة تطويع الماركسية لخدمة اهداف جزء من البرجوازية تستنبط مواقف سياسية تحالفية مع قوى رجعية بحجة محاربة الاخيرة للامبريالية وبالتالي المفاضلة بين تيارات الاسلام السياسي حسب موقفها من البرجوازية التابعة للامبريالية وتحديداً التابعة لامريكا او كما يصفها النداء: "... قوى مندمجة أو قابلة للاندماج في النمط الرأسمالي العالمي، ومتحالفة أو ساعية للتحالف الاستراتيجي مع القوى الامبريالية". وتعود بدايات موقف التخندق مع قوى الاسلام السياسي المعادي للامبريالية الى الثورة الايرانية واستيلاء الخميني على السلطة السياسية في ايران عام 1979.

 

ان المقطع المستل من النداء يوضح كيف ان تلك القوى تفرز قوى الاسلام السياسي الى جيد و سئ ، فهناك ”المقاومة الايجابية للاحتلال“ والتي يثني عليها النداء لمقاومتها لاسرائيل وامريكا واخرى سيئة  لانها "منخرطة في المشروع الامبريالي" وهي "الحركة الاصولية"!. ولا يعرف القارئ وفق أي معيار سيكون بامكانه التمييز بين حركة حماس مثلا و تنظيم القاعدة او حركة الاخوان المسلمين ولا يعرف لم تتم تسمية احدهما بالاصولي والاخر ليس اصولي مع ان كليهما يتبع اصول "الفقه" الاسلامي. ولكن الجواب بسيط فاذا كان معاد لامريكا ومقاتل لها فهو مقاومة ايجابية للاحتلال واذا كان مهادن لامريكا فهو حركة اصولية!. ان اليسار التقليدي والشيوعية القومية تعتبران حزب الله في لبنان وحماس في فلسطين ومقتدى الصدر في العراق ”قوى مقاومة ايجابية“ لانها تقاوم الاحتلال الاسرائيلي والامريكي في المنطقة اما حركة الاخوان المسلمين المعارضة لنظام الاسد فهي قوى اصولية وجزء " من المشروع الامبريالي".

 

وكما اوضحنا فان ”لغز“ هذا التمييز او عقدته المحورية هي ليست موقف الاسلام السياسي من مسائل حريات وحقوق الانسان او مساواة المرأة وتحررها او فصل الدين عن الدولة او معاناة الاطفال والبنات في ”المحميات الاسلامية“ لتلك القوى في جنوب لبنان والضفة الغربية والقطاع ومدينة الثورة في بغداد ومدن جنوب العراق المقموعة ، فتلك اسئلة "تافهة" لا يمكن ان تشغل بال تيارات الشيوعية و اليسار التقليديين المنخرطين في "مقاومة الامبريالية" لانها ليست اسئلة طبقتهم ولا تمثل مصالحها.

 

فالعامل العراقي الخاضع لميليشيات مقتدى الصدر او رفيقه اللبناني في البقاع او الجنوب الخاضع لميليشيات حزب الله، او رفيقهم الفلسطيني في ورش ومصانع الضفة او القطاع والمطالب بدفع معاشاته من حكومة حماس "المعادية للامبريالية" لن يستطيع  ان يعرف على وجه الدقة ما اذا كان صاحب المصنع الامبريالي سيكون اسوأ من صاحب المصنع الاسلامي؟ هل سيكون اكثر سعادة ام تعاسة؟ هل ستزيد اجوره ام تنخفض؟ هل سيستطيع ان يحتج ويتظاهر ويضرب عن  العمل ام سيواجه بالهراوات والرصاص والسجن؟.

 

ولكن المؤكد هو انه وبحس طبقي عفوي ، يستطيع ان يقول بان كل رئيس في معمله وكل سلطة تقوم على استغلاله هي سلطة ”امبريالية“ معادية له لانها ببساطة سلطة رأسمالية مهما كانت هويتها القومية وهو على ذلك يوجه احتجاجه وسخطه ضدها وينظم قواه من اجل الاطاحة بها. يفهم العامل الامبريالية تماما كما فهمها ماركس لا كما يفهمها منظري الشيوعية القومية واليسار اللاعمالي البرجوازي المناهض للامبريالية.

 

وفي ادراكنا لحقيقة موقف اليسار التقليدي ، نستطيع القول بان هذا الموقف لا يعكس النيات ”التقدمية“ او التحررية او العلمانية لافراد اوشخصيات هذا الجناح او ذاك في ذلك التيار قدر ما هو انعكاس للموقف العام لكل التيار والمعبر عن المصالح العمومية "لكامل" الطبقة البرجوازية.

 

ان الموقف التحالفي للشيوعية القومية واليسار التقليدي في العالم العربي من الاسلام السياسي يبغي كم الافواه ازاء نقد الحركات الاسلامية على اساس انها تقاوم الاحتلال.  واي نقد يوجهه العمال او التحرريون او العلمانيون او النساء الى مواقف الاسلام السياسي من قضايا التحرر والمساواة يواجه من قبل هذا اليسار وبتناغم مع قوى الاسلام السياسي بتهم ”العمالة للامبريالية والصهيونية“.

 

واخيراً فان استغلال قوى الاسلام السياسي للقضية الفلسطينية ومعاناة الجماهير الفلسطينية لعقود طويلة وتشردها وحرمانها من الحقوق على يد دولة اسرائيل يبغي في الاساس ادامة وجودها السياسي واكتساب المزيد من النفوذ الاجتماعي. فبدون تلك القضية واستغلالها من قبل الحركات الاسلامية فلن يكون للاخيرة أي امكانية للبقاء واحراز النفوذ داخل اوساط الجماهير. ان هذا ينطبق على كل الحركات الاسلامية الموجودة حاليا في الشرق الاوسط وخاصة تلك التي يصنفها اليسار التقليدي الى ”مقاومة ايجابية للاحتلال“. انها تلعب اليوم دوراُ معيقا لحل القضية الفلسطينية وانشاء دولة فلسطينية على اسس الحقوق المتساوية مع الدول المجاورة ومنها دولة اسرائيل وهي تلعب هذا الدور المعيق لادراكها بان تحقيق الحل سيؤدي الى تهميشها وابعادها عن ساحة الصراع الاجتماعي وعزلها.  ان حل القضية الفلسطينية هو احد المحاور الاساسية في نضال القوى المتمدنة والتحررية والانسانية في كل الشرق الاوسط من اجل العلمانية وابعاد قوى اليمين والرجعية سواء كانت قوى الاسلام السياسي او قوى اليمين الاسرائيلي والقوى الدينية.

 

لقد اعتبرت حركة الشيوعية العمالية وقائدها منصور حكمت ، وعلى خلاف الشيوعية القومية – البرجوازية واليسار التقليدي، "كامل" الطبقة البرجوازية المعاصرة رجعية وبين بالتالي عجزها عن تجسيد أي قيمة انسانية او تحررية كانت تدعي انها تناضل من اجل تحقيقها كالحرية والمساواة والعلمانية والتمدن الاجتماعي.

 

وفي نفس الوقت فان ذلك يجسد موقف الشيوعية العمالية في ان الطبقة الوحيدة التي بامكانها اليوم حمل راية تلك المطالب الانسانية والتحررية والمساواتية وتجسيدها سياسياً هي الطبقة العاملة وقواها الاشتراكية والماركسية الثورية. فتلك الطبقة العملاقة والمحرومة والخاضعة للاستغلال الرأسمالي هي الوحيدة التي تربط تحررها كطبقة  بتحرر كامل المجتمع وبالتالي الانسانية من الحرمان والتغريب والاستلاب الانساني. ان مطلبها في تحقيق الاشتراكية بالقضاء على الرأسمالية ونظام العمل المأجور هو التجسيد المادي لتقدمية هذه الطبقة. كما ان معيار الانسانية لديها هو في تحطيم النظام الرأسمالي الاستغلالي واحلال نظام اخر هو الاشتراكية محله.. وبالتالي فان الطبقة العاملة وهي تناضل من اجل العلمانية والتمدن والحرية والمساواة والرفاه للجميع تدرك ان الاشتراكية هي التجسيد السياسي الوحيد الممكن لتلك العلمانية لا الديمقراطية البرجوازية ولا أي شكل من البنى الفوقية السياسية للرأسمالية.

 

ان الاعتذارية التي تبديها قوى اليسار التقليدي ازاء الاسلام السياسي هو موقف رجعي معاد لاماني ومطامح الجماهير في الحرية والمساواة والتمدن والعلمانية مهما اسهبوا في الحديث عن الجماهير المحرومة ومهما استعانوا بالماركسية لتبرير مواقفهم البرجوازية.

 

الجزء الثالث يتبع

 

 --------------------------------------------------

* - مرسوم اصدره صدام حسين عام 1986.